recent
أخبار ساخنة

..... كنت عاقاً .... للأستاذ. أحمد عبدالحي

من مسرحية"  كنت عاقا" 
مشهد رحلة العلاج الكيماوي في القاهرة 2010 وجهل أمي بتشخيص حالتها لكنها بالطبع تحس انها النهاية
الإبن:
      كل الذين تألموا في حضرتي
                                     قد كنت  أزعم  أن يطب دوائي
      لبيك أمي أنني ذو قوة
                                        ماكنت أقوى نزفها أشلائي
     حار.  لطبي  أي داء كنته
                                      مالم يحار الطب في الادواء
      ولما الهزال وكنت جبلا شامخا
                                          عند القيامة صدعت أنوائي
       عجزت يداي عن العطاء  أ مثله
                                      كنت الطبيب بصالة الإشفاء
      ماكنت أعلم أن سرطانا سرى
                                         أو كنت أجهل ساعة الانهاء
     كنت العقوق وإذ تركتك تصطلي
                                     ورجعت من يومي الى الإلهاء
      أني فشلت وإن صحبتك صامتا
                                         أني صمت بحضرة الإصغاء
       حتى الكلام وقد علمت حكايتي
                                   حتى اللسان وقد صنعتي ألهائي

                       ********  *******
مشهد
الآن أعلن توبتي في العشق
                                   بطل الصيام  فقربي كأساتي

أقسمت ريا أنني ماذقت
                                    ري الزلال كما شربت آهاتي

هل أنت زمزم  إن ظمئت
                         فإنني مازلت أجرع أدمعي وسماتي

قد كنت عاقا حين أعلن خيبتي
                                    أم تلك كانت غربتي ولهاتي

حتى مرضتي فكنت أبنا واهنا
                                وعجزت عن طب جرى آناتي

صاحبت أمي في علاج مسها
                                 قد كان داءا ساخرا لصلاتي

كنت المخادع أن أقول لبرئها
                                  أبر المناعة لن تزيد حياتي

قد كنت عاقا إن سمعت أنينها
                               صمتا بصبر أوعجيب عظات

راودتها بالطب  يشفي دائها
                                ويداوي كبدا طامعا بالذات
                    
                               ********
مشهد
أماه عذرا قد برأت من الهوى
                           لما حجبتي عن السهام كياني
ما كنت ذياك العزيز من الجوى
                              قد كنت أنت محبتي وبياني
وظللت عاقا لا يناهضني الهوى
                        وغرقت  في وجدي وفي نسياني
قد كنت عاقا حين أنت ضممتني
                         فتركت في حضن الهوى أشجاني
ورحلت عنك بغربة لا تنجلي
                                وظمأت رغم زلالها فيضاني
آماه عفوا ما برأت وربما
                           مازلت ذاك الطفل في حرماني
وبحثت عنك كي أصونك راعيا
                                فبدوت في عق الوفاء أناني
ورحلت عني كي يلاطمني الهوى
                                وتعج سفني عند موج قاني
انا ذلك الطفل الذي دللته
                                هل ولد عاقا أم يعق ثواني
مازال يطمع ان تصدى له النوى
                             والطفل ظل اذا رحلت يعاني
قسما برب البيت
                 ما أبقيته
                             رجلا اذا هاج الزمان محاني
مازلت طفلا لو فطام مسني
                        أو كنت كهلا في الغرام  بياني
           
                         *************      
قالت؛ تعاتب بكرها في عاجه
                                الآن أخلع في الحياة ردائي 
كبر البنين وكدت جدا ناضجا
                           فأرفق بنفسك ان أردت صفائي

خادعتها أني بخير ربما
                           قد كنت أكذب في علوم وفائي

ماكنت بارا إن عجزت وربما
                                 قد كنت عاقا واهنا برثائي
                    *** ******* ***

كانت تههم بالدعاء لأبنها
                       وتتمتم الأصوات في الصلوات
رفعت أكفا للضراعة علها
                                يوما تنال ما يجئ وآتي
نسيت دعاء الفرد حين دعائها
                              وتهيم في صلواتها لحياتي
كانت تعاني من شقاء طريقها
                                   أما وأبا راعيا لسماتي
لكنني من فرط حرصي ربما
                          اليوم عاقا في محيط زكاتي
قد كنت بكرا غير أني عائل
                             كم ضيع الأعمار في الهفوات
ناشدتها عند الزواج تداعما
                            حتى البنين وأذ جنيت بناتي
قالت لرب الأرض يوما سرها
                              كانت تداري شقوة العلات
اليوم يصمت في المساء أنينها
                       ويئن صوتي في المساء العاتي
    
             **************  ***************
يا والديا ما عدت طفلا لاهيا
                           لكني في لهو الحياة أعاني
ما عدت بارا اذ ترحل خافقي
                     او كنت عاقا في سحيق زماني
آغوتني أحلام المساء تظلني
                        فيبات في ارض العراء عناني
أغرتني أضغاث المنام من الصبا
                             ناشدت تأويل الزمان كياني
لكن نسوة بلدتي قد غرها
                         أني العزيز  بجب شوقي أناني
قطعن من سوق أيادي سطوتي
                           وتقد من ذاك القميص بياني
جاءت زليخة غير تلك أميرتي
                             جلدت يجهل خاطري وحناني
حبست بسجن القلب كل محبتي
                             فأذبت من جهلي بذاك لساني
ياوالديا
         انا
           السقيم
                من الجوى
                              أرهقت 
                                     من كل الدواء مكاني
              أحمد عبد الحي. ٢٠١٠
google-playkhamsatmostaqltradent